السبت 19 أبريل 2014
رئيس التحرير
نوال مصطفى
رئيس التحرير التنفيذي
نادر مصطفى عيسى

أول بوابة إخبارية للمرأة العربية

أستعدادات خاصة لفصل الربيع

فن تنسيق الزهور على الطريقة اليابانية (إيكيبانا)

الأربعاء 10 أبريل 2013 - 3:25 مساء

رامى يوسف - بنات اليوم

 

الكلمة اليابانية { إيكيبانا } تعنى ترتيب الزهور وتقوم على أساس مبادىء فنية معينة تعتمد على الأهتمام بالخط أكثر من الإهتمام بالشكل أو اللون. ويتم الترتيب في خطوط تتالف من فروع عادية ويعبر عنه بالترتيب الخطي وهى تعليم الفلسفة الطبيعية وهو موضوع ينطوي على أهمية كبيرة في فهم النمو الطبيعي للمادة المستخدمة وحسب الطبيعة في جميع مراحلها.

كان مضمون كلمة إكيبانا أول ما عرفت منذ 13 قرناً يرمز إلى أفكار فلسفية يابانية معينة تتعلق بالديانة البوذية ولكن مع مرور الزمن إندثر المفهوم الديني إلى حد كبير مما أدى إلى تركيز الإهتمام بتعليم الفلسفة الطبيعية. والرمز إلى مرور الوقت عنصر هام في فن تنسيق الزهور في اليابان. وهو شىء واضح أمام العين الفاصحة. ولا يمكن إعتبار أي ترتيب للزهور وغيرها من المجموعة النباتية المستخدمة فمثلاً:

large_1234180763

الزهور والمجموعة النباتية المستخدمة

للدلالة على الماضي: زهور نضرة كاملة النمو أو أوراق جافة.
للدلالة على الحاضر: زهور نصف متفتحة أو أوراق كاملة.
للدلالة على المستقبل: براعم توحي بالنمو الكامل في المستقبل.

large_1234180764
طريقة الترتيب

الربيع: ترتيب يتميز بالحيوية والخطوط القوية.
الصيف: ترتيب تكون فيه الزهور كثيرة منتشرة.
الخريف: ترتيب خفيف تكون فيه الزهور متباعدة.
الشتاء: ترتيب يوحي بالسكون.

ctpc10016g
وتربط الزهور وتربيتها إرتباطاً وثيقاً بالرمزية في تنسيق الزهور وأساسها إقتران بعض أشكال الزهور بالتقاليد والأداب والعادات وحتى إن كان عيد وطني فله ترتيب خاص بل إن أغلبية إحتفالات الأسرة لا تكون كاملة دون ترتيب ما يناسبها من الزهور.

ففي مناسبة عيد رأس السنة يوضع الكريزانيم الأبيض والصنوبر فى أوعية بيضاء. وفي إحتفالات الزفاف يعرض فرعان كبيران من الصنوبر ، وفي مهرجان لعب الأطفال تعرض زهور الخوخ والمشمش والكريز أما مهرجان الشباب فتناسبه زهور السوسن . ويتألف فن تنسيق الزهور الياباني بوجه عام من ثلاثة مجموعات أو أكثر تكون مثلثة الشكل وتضم الزهور والفروع. والشكل الذي يمكن أن يعد رسمياً في ترتيب الزهور هو الشكل المعروف بإسم ( إيكينوبو) والذى يعتبر أقدم الأشكال.

25072006-152102-1

ولتحديد هذا الشكل يمكن تقسيمه إلى ثلاثة مجموعات :
مجموعة تقوم عمودية في الوسط ومجموعة متوسطة تنحني بعيداً عن تكوين المجموعة الأولى أما الثالثة فهى مجموعة مثلثة الشكل مقلوبة تنحني بعيداً عن مجموعة الوسط في الإتجاه المقابل للمجموعة الثانية لذلك فإن المبادىء الأساسية التي جعلت فن تنسيق الزهور اليابانية فناً علمياً تعبر عنها ثلاثة خطوط رئيسية ترمز إلى السماء والإنسان والأرض. وهذه الخطوط الثلاثة هى الأساس الذى بنى عليه فن تنسيق الزهور كله. وأهم خط هو الساق التي ترمز إلى السماء والتي تسمى غالباً الأساس أو ” شين ” وهذه الساق هى التي تكون الخط الأوسط في الترتيب كله ، ولهذا ينبغي أن يختار منسق الزهور أقوى ساق لديه. ويلي الساق الأساسي الساق الثانوي أو ” سو ” التي ترمز إلى الإنسان وتوضع هذه الساق بطريقة توحي بأنها تنمو من جانب الخط الأوسط. ويجب أن يكون طول هذه الساق ثلثي إرتفاع الساق الأساسي وأن تميل نحوها.

                             

للمزيد  تابعينا على صفحة بنات اليوم.كوم على فيس بوك

وعلى حسابنا على تويتر

شارك

  • Facebook
  • Twitter
  • Delicious
  • LinkedIn
  • StumbleUpon
  • Add to favorites
  • Email
  • RSS
التعليقات